الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز تطوير التعليم الجامعي


برنامج "المعلم الجامعي المحترف" لتطوير مهارات أعضاءهيئة التدريس لتدريس مناهج السنة التحضيرية

المستهدفون : أعضاء هيئة التدريس بكليات العلوم ، والآداب والعلوم الإنسانية ، و الاتصال والإعلام
.والحاسبات وتقنية المعلومات

برنامج المعلم الجامعي المحترف
تحظى السنة التحضيرية في جامعة الملك عبدالعزيز بأهمية خاصة، ومنذ استحداث هذه السنة للطلاب والطالبات المستجدين وهي تخضع لعملية تقويم وتطوير وتحسين مستمرين، ولأهمية أعضاء هيئة التدريس في تجويد مخرجات السنة التحضيرية وتحقيق أهدافها بوصفهم أهم المدخلات سعت الإدارة العليا بالجامعة لتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس واطلاعهم على الاتجاهات الحديثة في عملية التعلم والتعلم وتبني أفضل الممارسات العالمية، ومن هذا المنطلق كلف معالي مدير الجامعة أ. د. عبدالرحمن بن عبيد اليوبي مركز تطوير التعليم الجامعي بإعداد برنامج تدريبي متكامل يلبي كافة الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس،ويواكب أحدث الأساليب والاستراتيجيات والاتجاهات العالمية في التعليم والتعلم لطلاب التعليم العالي



:أهداف البرنامج العامة
  : يتوقع من عضو هيئة التدريس بعد إتمام البرنامج أن يكون قادراعلى

.يطبق استراتيجيات التعلم النشط التي تتمحور حول المتعلم*

. يبني اختبارا تحصيليا وفق معايير الاختبار الجيد*

.يبني علاقات ايجابية فعالة مع المتعلم*

.يوظف تطبيقات التقنية في عمليتي التعليم والتعلم*

:آلية تحديد الاحتياجات التدريبية وبناء البرنامج
تم استطلاع أراء عمداء الكليات المعنية بالسنة التحضيرية بحكم قربهم المباشر من رؤساء الأقسام العلمية، ومعرفتهم بطبيعة المشكلات التي تواجهه الطلاب في السنة التحضيرية ذات العلاقة بعمليتي التعليم والتعلم ، ومن خلال مسح الاحتياجات التدريبية في جولات متعاقبة ، ومناقشتها مع وكلاء التطوير ورؤساء الأقسام
 :العلمية تم تحديد الاحتياجات التدريبية في أربعة محاور رئيسة هي

أولا : استراتيجيات التعليم والتعلم الفعالة
يهدف هذا المحور لإكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات استراتيجيات التعلم النشط التي تجعل من المتعلم محورا للعملية التعليمية

: ويتضمن هذا المحور المفردات التاليه   

.التعريف باستخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعالة-

.استراتيجيات التدريس للمجموعات الصغيرة-

.استراتيجيات التدريس للمجموعات الكبيرة-

 :ويسعى هذا المحور لتحقيق نواتج التعلم التالية

.التميز بين عمليتي التدريس والتعلم*

.تحديد استراتيجيات التدريس الفعالة*

.تحديد احتياجات المتعلمين*

.اختيار طرق التدريس المناسبة وفق لنواتج التعلم المحددة*

.تهيئة مناخ تفاعلي لتدريس المجموعات الكبيرة*

.تقديم محاضرة فعالة لمجموعة كبيرة من الطلاب*

.استخدام طرق فعالة في المحاضرة لتحقيق نواتج التعلم المحددة*


ثانيا : استراتيجيات تقويم الطلاب
:يهدف هذا المحور لإكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات بناء اختبار تحصيلي وفق معايير الاختبار الجيد ويتضمن هذا المحور المفردات التالية

.التعريف بمفاهيم القياس والتقويم -

.صياغة نواتج التعلم -

.تحليل محتوى المقرر الدراسي -

.بناء جدول مواصفات الاختبار وتحديد الوزن النسبي -

.أنواع الاختبارات التحصيلية -

.صياغة اسئلة الاختبارات التحصيلية -

:ويسعى هذا المحور لتحقيق نواتج التعلم التالية

.التميز بين مفاهيم القياس والتقويم -

.كتابة نواتج تعلم المقرر الدراس ي وفق معايير الهيئة الوطنية للاعتماد -

.يحلل محتوى القرار الدراس ي وفق نواتج التعلم وطرق التدريس وآليات التقويم -

.يبني جدول مواصفات للاختبار وفق نواتج التعلم والوزن النسبي ونوع اسئلة الاختبار -

.التعرف على أنواع الاختبارات التحصيلية -

.التميز بين أنواع اسئلة الاختبارات التحصيلية -

.التعرف على مميزات وعيوب كل نوع من أنواع اسئلة الاختبارات التحصيلية -

.صياغة اسئلة الاختبارات التحصيلية بطريقة صحيحة -


ثالثا : استراتيجيات التعامل مع الطلاب

:يهدف هذا المحور لإكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات بناء علاقات ايجابية فعالة مع المتعلم ويتضمن هذا المحور المفردات التالية

.فلسفة العلاقة بين الأستاذ الجامعي والطالب -

.مهارات التعامل مع عقل الطالب -

.فهم شخصية الطالب وطريقة تفكيره -

.كيفية تعديل السلوك السلبي في قاعة المحاضرات -

.الاتصال الفعال بين الأستاذ الجامعي و الطالب -

:ويسعى هذا المحور لتحقيق نواتج التعلم التالية

.التعرف على فلسفة العلاقة بين الأستاذ الجامعي و الطالب وتأثيرها على أبعاد العماية التعليمية -

.الإلمام بمهارات التعامل مع عقل الطالب -

.التمكن من مهارات الاتصال الفعال مع الطالب -

.وعي الأستاذ الجامعي بتأثير اتجاهه الفكري على تعامله مع الطلاب والأداء التعليمي -

.تكوين اتجاه ايجابي لدى الأستاذ الجامعي نحو الطالب والعمل التعليمي -

.التعرف على الاستراتيجيات المعززة للسلوك الإيجابي ومعالجة السلوك السلبي لدى الطالب -

رابعا : دمج التقنية في التعليم

 :يهدف هذا المحور لإكساب أعضاء هيئة التدريس مهارات توظيف تطبيقات التقنية في عمليتي التعليم والتعلم ويتضمن هذا المحور المفردات التالية

. مفهوم دمج التقنية في التعليم -

.بيئات التعلم المدمجة والنقالة -

. استراتيجيات التعليم والتعلم الإلكتروني -

.تطبيقات التعليم المقلوب في الجامعة -

. التقويم الإلكتروني-

:ويسعى هذا المحور لتحقيق نواتج التعلم التالية

. التعرف على مفهوم دمج التقنية في التعليم -

 .تصنيف بيئات التعلم المدمجة والنقالة -

 . التعرف على الاستراتيجيات التفاعلية في التعليم والتعلم الإلكتروني-

. تطبيق التعليم المقلوب في التدريس -

 .ابتكار حلول ابداعية تعليمية قائمة على التطبيقات العملية في بيئات التعلم التفاعلية-

 

 

 

 


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 12/26/2018 11:43:10 AM