Untitled 2
التوجيه بين أعضاء هيئة التدريس- Faculty Mentoring
مثلت جامعة الملك عبد العزيز خير أسوة للموجه الناجح لكافة فروعها والتي تحولت بعد ذلك لمؤسسات تعليمية مستقلة بإنجازاتها ونجاحاتها. وبهذا اعتمدت مبدأ التوجيه والاقتداء ورسخته في جميع قطاعاتها، وكان مركز تطوير التعليم الجامعي من أهم تلك القطاعات التي استشعرت أهمية ذلك بتجسيد التوجيه والتأسي كواقع ملموس بين أعضاء هيئة التدريس في بيئة أكاديمية شعارها التعاون المثمر والتبادل البناء، وبهذا استحدث مركز تطوير التعليم الجامعي مفهوم التوجيه بين أعضاء هيئة التدريس في المجتمعات الجامعية الوطنية، وتم تفعيله من خلال دبلوم التطوير المهني للمعلم الجامعي بالمركز، وشارك به المركز في مشروع كيف نكون قدوة؟ والذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لتفعيله.
برنامج التوجيه المهني بين أعضاء هيئة التدريس
يعتبر التوجيه من أهم الاستراتيجيات النّاجحة لاستثمار ملامح التميز بين أعضاء هيئة التدريس في إطار دعم مسيرتهم الأكاديمية نحو تحقيق النّجاح المهني والرضا الوظيفي المنشود، ومن خلال برنامج التوجيه المهني بين أعضاء هيئة التدريس والذي سيخوض كل موجَّه (Mentee) تجربة تكوين علاقة توجيهية مميزة ترتبط بأهدافه وتطمح لتوقعاته الخاصّة، بحيث يكون دور الموجِّه (Mentor) دعم الموَّجه في بلوغ تلك الأهداف والتّوقعات.
الرؤية
ان يحقق برنامج التوجيه المهني بجامعة الملك عبد العزيز الريادة في بناء وتطوير شبكة مهنية وفكرية بين أعضاء هيئة التدريس.
الرسالة
استثمار المواهب العليا بالجامعة لتدوير الخبرات وتنمية الأفراد.
الأهداف
مسؤوليات الموجِّه (Mentor) و الموجَّه (Mentee):
الموجِّه (Mentor)
|
الموجَّه (Mentee)
|
هو زميل ذا خبرة يقوم بتوفير بيئة صحية وآمنة للتطوير الشخصي والمهني والرقي بقدرات ومواهب الموجَّهين، وذلك من خلال توفير الدعم، التشجيع، الإرشاد، والتغذية الراجعة البناءة.
ولتحقيق الاستفادة القصوى لابد أن يتمتع الموجِّه بالصفات التالية:
- التصرف كنموذج إيجابي.
- اظهار الحماس والرغبة في التغيير.
- مشاركة المهارات والمعرفة والخبرة مع الموجَّهين.
- تحديد الإمكانات وتسليط الضوء على ما يتميز به الموجَّه.
- تحديد الفرص والتحديات التي يمكن ان تعيق التطور.
- احترام الأفراد وقدراتهم وحقوقهم في اتخاذ القرارات.
- التحفيز على بذل الجهد والتميز.
- تقديم التوجيه والتغذية الراجعة البناءة.
|
هو زميل يسعى للحصول على المشورة والدعم والمعرفة للتغلب على التحديات المهنية التي تعترضه، بالإضافة لاكتساب الكفاءات الأساسية وتحسين علاقات العمل البناءة اللازمة وصولاً لتحقيق التميز المهني والرضى الوظيفي.
ولتحقيق الاستفادة القصوى لابد أن يتمتع الموجَّه الجيد بالصفات التالية:
- الحرص الدائم على التعلم والعمل بإيجابية.
- التخطيط المحكم للأهداف الشخصية.
- الاستعداد للانخراط في فرص التطوير الوظيفي.
- الوضوح والشفافية في العلاقة بالموجِّه.
- المبادرة والحرص للحصول على التغذية الراجعة من الموجِّه.
- احترام وقت الموجِّه وتقدير الالتزام.
|
الدليل المساعد لاختيار موجِّه في مجال معين.
موجِّه في البحث العلمي والابتكار
|
موجِّه في التعليم والتعلم
|
موجِّه في القيادة الاكاديمية
|
- معرفة بجميع اللوائح والأنظمة الخاصة بالدعم والنشر العلمي.
- نشر ما لا يقل عن عشر أوراق علمية منشورة في مجلات محكمة أو مراجعة من قبل النظراء (peer reviewed journal).
- نشر ما لا يقل عن أربع أوراق علمية منشورة في أحد المجلّات العلمية المحكمة ISI
- مؤلف أول في ورقتين علمية على الأقل نشرت في أحد المجلّات العلمية المحكمة ISI.
- العمل على أو الانتهاء من 2 – 3 منح بحثية ممولة.
- المشاركة في المؤتمرات المحلية والدولية.
- الإشراف على ما لا يقل عن خمسة رسائل دراسات عليا.
- محرر/مراجع في احدى المجلَّات العلمية
- أفضلية الحصول على جوائز بحثية.
|
- معرفة القواعد والقيم والموارد والإجراءات الخاصة بعملية التعليم والتعلم الجامعي.
- الخبرة في تصميم وتنسيق المقررات الدراسية
- عضوية في لجان الاعتماد الأكاديمي وتطوير المناهج.
- تدريس مقررات دراسات عليا و/أو الإشراف على ما لا يقل على 3 رسائل علمية.
|
- معرفة اللوائح والانظمة والاعراف في المجتمع الجامعي.
- تقلد مناصب اداريةداخل القسم و الكلية (رئيس قسم – وكيل – عميد).
- تقلد مناصب قيادية على مستوى الجامعة.
- تبني وادارة مبادرات ومشاريع قيادية مميزة.
|
للتسجيل في برنامج التوجيه المهني بين أعضاء هيئة التدريس عبر الباركود المرفق
|
للموجَّه (Mentee):
المللموجِّه (Mentor): (r)
للتواصل:
التحويلات: 23640-24451
البريد الإلكتروني للبرنامج: ctld-mentoring@kau.edu.sa
|