الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

مركز تطوير التعليم الجامعي

Untitled 2
         دبلوم التطوير المهني للمعلم الجامعي - الماهية والاعتماد

 

اعتمد سعادة مدير الجامعة المكلف الأستاذ الدكتور/ عبدالرحمن بن عبيد اليوبي المقترح المقدم من مركز تطوير التعليم الجامعي لإنشاء برنامج (دبلوم التطوير المهني للمعلم الجامعي )، وفق الآليات التنظيمية المعمول بها في الجامعة، وذلك يوم الخميس 16 محرم 1347هـ، بحضور سعادة وكيل الجامعة للتطوير الأستاذ الدكتور/ عبدالفتاح بن سليمان مشاط، ومدير مركز تطوير التعليم الجامعي الدكتور/ سعد المسعودي ونائبة مدير المركز الدكتورة/ أروى جمجوم، والدكتور/ بدر عبده حكمي.

وقد تم خلال فعاليات اعتماد البرنامج تقديم عرض مفصل قدمه مدير المركز ونائبة مدير المركز، حيث تم تقديم تعريف واف عن برنامج دبلوم التطوير المهني للمعلم الجامعي وهو برنامج تعريفي تدريبي تطويري متكامل يدعم عضو هيئة التدريس حديث التعيين للقيام بواجباتها وأدواره كمعلم جامعي عن طريق تزويده بالمهارات والمعارف والمبادئ الأساسية في التعليم. كما تضمن العرض تعريفاً مفصلاً بالبرنامج وأهدافه ومخرجاته والخطة الزمنية لتنفيذه.

وقد أوضح مدير الجامعة المكلف أن البرنامج يأتي في إطار سعي الجامعة إلى تنويع برامجها وسد الحاجة إلى مثل هذه البرامج التدريبية التي تسهم في تطوير مهارات عضو هيئة التدريس وتعزيز قدراته خاصة حديثي التعيين، لاكتساب الخبرة اللازمة، وأداء واجباتهم والقيام بأدوارهم بمهنية، والوفاء بمسؤولياتهم في مجال التعليم والتعلم، مشيراً إلى أن مثل هذه البرامج تسهم في اندماج عضو هيئة التدريس في بيئة التعليم الجامعي. من جهته أوضح مدير مركز تطوير التعليم الجامعي أن البرنامج يسعى إلى تجويد مخرجات العملية التعليمية باعتبار عضو هيئة التدريس لبنة أساسية في صناعة الجودة، وبناء مجتمعات تعلم تتكون من ذوي الخبرة والمهارات والمعارف التي تنعكس إيجاباً على العملية التعليمية، من خلال ترسيخ فكرة التنمية المهنية المستدامة في مجالات التعليم والتعلم بما يخدمها الأهداف العامة للجامعة .

                             

 

تعريف البرنامج

هو مشروع تطويري، تطبيقي متكامل يدعم أعضاء هيئة التدريس حديثي الخبرة للقيام بدورهم كمعلمين جامعيين، لتنمية معارفهم ومهاراتهم وتعزيز قناعاتهم بما يمكنهم من أداء أدوارهم المهنية على درجة عالية من الكفاءة والاحترافية. ويتناول المشروع في محتواه جوانب نظرية وجوانب تطبيقية مصاحبة بخبرات ميدانية.

و يعمل المشروع على خلق بيئة أكاديمية صحية جاذبة من خلال ابتكار عملية التوجيه بين أعضاء هيئة التدريس أحد ابتكارات دبلوم التطوير المهني والتي تضمن الارتقاء المستمر بالعملية التعليمية حيث يسمح بتوجيه الطاقات البشرية المتوفرة بالجامعة نحو أعلى مستويات الإنتاجية من خلال الاستثمار الأمثل لها.

 

أهداف البرنامج

  • تطوير وتعزيز القدرات المهنية لعضو هيئة التدريس حديثي الخبرة للوفاء بمسؤولياته في مجال التعليم والتعلم، وذلك لتحقيق الاندماج الفعال في بيئة التعلم الجامعي بما يخدم سير العملية التعليمية.
  • تجويد مخرجات العملية التعليمية التي يعتبر عضو هيئة التدريس إحدى لبناتها الأساسية.
  •  بناء مجتمعات تعلم تتكون من أعضاء هيئة التدريس حديثي الخبرة.
  • ترسيخ فكر التنمية المستدامة في مجالات التعليم والتعلم بما يخدم توجهات الجامعة.
  • تهيئة وتعريف عضو هيئة التدريس بالبيئة الجامعية بكل جوانبها وعرض الخدمات المقدمة من قطاعات الجامعة.

 
المخرجات التعليمية للبرنامج

بعد اجتياز البرنامج بنجاح، يتوقع من المتدرب التمكن من الأمور التالية:

  • إدراك ماهية التعليم الجامعي في إطار المؤهلات الوطنية في المملكة العربية السعودية.
  • تحسين وتطوير العملية التعلمية في ضوء معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي من خلال:

                         - صياغة توصيفات واضحة للمقررات العلمية.

                         -  تطبيق استراتيجيات تعليم وتعلم فعالة تتمركز حول الطالب.

                         - تطبيق للممارسات الجيدة في التدريس والتعلم.

                         - تقييم المخرجات التعليمية المتوقعة من الطلاب.

                         -   تطوير المنهج التدريسي بصورة علمية صحيحة.

  • تطوير مهارات البحث العلمي.
  • الالمام بالخدمات المقدمة من الجامعة لأعضاء هيئة التدريس وطريقة اعداد ملف الترقية.
  • بناء علاقات بناءة بين عضو هيئة التدريس حديث الخبرة وعضو هيئة التدريس ذو الخبرة الاكاديمية في التعليم الجامعي لتحقيق تطوير مستدام.
  • إعداد طبقة ثانية من المدربين.
  • الخروج بتصور للتطوير الذاتي والمهني.

       

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 9/30/2019 9:38:05 AM