|
التوجيه
(Mentoring) - مراحل عملية التوجيه (Mentoring
Process Steps) |
|
|
|
١- دورة
تمهيدية في التوجية
للمتدربين لتعريفهم
بمعنى التوجيه
وأهميته في تنمية
المهارات واكتساب
الدعم للتعليم
والتعلم الفعال. يكون
التركيز فيها على
كيفية اختيار الموجه
المناسب ونصائح في
اختيار موجه فعال في
وسط العمل.
٢-
اختيار الموجه في
خلال اسبوعين من
الدورة التمهيدية على
المتدرب اختيار موجه
بناء على المعايير
المتعارف عليها و ملئ
النموذج المناسب
٣- ورش عمل في
التوجيه للموجهين
تهدف الى تحفيزالموجة
لعملية التوجيه و
توضيح المسؤوليات و
حجم الدعم و المساندة
المتوقع منهم ،
واليات العمل وضوابطة
ونماذج واستمارات
التقييم والتوجية
المستخدمة خلال
المتابعة الميدانية ،
ونظام التواصل مع
مسؤلى البرنامج لتلقى
الدعم
٤- ورشة
عمل في التوجيه
للمتدربين لمناقشة
آلية التوجيه وإعطاء
نصائح للمتدربين في
اختيار التجارب
التعليمية المناسبة
لكل محور من المحاور
الأربعة الرئيسية في
التعليم والتعلم
٥- تطبيق عملية
التوجيه لمدة فصل
دراسي كامل يسجيل
المتدربين ما لا يقل
عن أربعة تجارب
تعليمية لتستخدم
كأدلة في التدريس.
تسخدم دورة كولب
الشهيرة في التعلم
لتسجل التجارب و
تشمل:
-
تسجيل ملاحظات
المتدرب:
يسمح للمتدرب بتسجيل
ملاحظاتهم بعد مراقبة
أحد زملاءهم في
المحور المستهدف. تعد
هذه الخطوة أساسية
لدعم عملية التخطيط
للتجربة (التعلم عن
طريق كونهم
الملاحظين)
-
تسجيل التقييم
الذاتي:
يرسم المتدرب خطة في
تنفيذ المحور
المستهدف عن طريق
المراقبة السابقة و
عن طريق استخدام
الأسس التعليمية
المكتسبة من ورش عمل
البرنامج.
-
تسجيل ملاحظات
الموجه:
يقييم الموجه المتدرب
تقييم بناء
-
تسجيل خطط التفكير و
العمل:
يرسم المتدرب خطة عمل
لتنمية المهارات
المحددة لكل محور من
المحاور الأربعة
المستهدفة
-
تسجيل مواصلة التطوير
المهني:
رسم خطط مستقبلية في
التطوير المهني
٦- تسليم
ملف التوجيه و هو ملف
يحتوي على ملاحظات
التجارب التعليمية في
الأربع محاور
الرئيسية لدعمه في
التطوير المهني
|
|
|
|
|
|
|
|
آخر تحديث
9/25/2016 8:59:26 AM
|
|
|